كيف تبدأ الاستثمار العقاري في تركيا 2022

الاستثمار العقاري في تركيا 2022
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

نظراً الى التطور الهائل الذي شهده سوق العقارات خلال السنوات العشر الأخيرة أصبحت تركيا مكان يقصده المستثمرون من كافة الجنسيات حول العالم بهدف التجارة والاستثمار العقاري في تركيا.

أصبح سوق العقارات في تركيا من اهم الأسواق العقارية العالمية، وبديل هام من ناحية الموقع الاستيراتيجي، القيمة الشرائية التنافسية, البنى التحتية المتطورة, والكثير من عوامل الجذب الاخرى التي جعلت من سوق العقارات التركي الخيار الاول والامثل لمضاعفة الارباح بشكل امن وناجح على كافة الاصعدة.

ولكن ماهي شروط الاستثمار العقاري الامن, ماهي المراحل الاساسية للوصول الى الاستثمار العقاري الافضل في تركيا للعام 2022؟

سنقوم في هذا المقال بتقديم شرح كل مراحل شراء العقارات في تركيا، والتي من شأنها تحقيق العائد المادي المرجو بالإضافة الى ميزات اخرى يستطيع المستثمر الأجنبي الحصول عليها عند التملك في تركيا، كالجنسية الاستثنائية للمستثمرين الأجانب، الاقامة العقارية في تركيا والكثير من المكاسب الاخرى.

مراحل واجراءات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا

يوجد هنالك العديد من المعايير التي من ضروري الالمام بها قبل القيام باي تجارة او استثمار وخاصة في حالة الاستثمار الأجنبي، حيث من الممكن ان تواجه المستثمر الاجنبي في تركيا العديد من المفاجآت والمتغيرات، حيث يجهل المستثمر العديد من النقط الاساسية والتي من الضروري جدا عدم المضي بأي استثمار كان قبل الاخذ بها، على سبيل المثال:

 

1- دراسة مؤشرات الأداء الرئيسية لسوق العقارات 

يعد كل من معدل ارتفاع وتطور القيمة الشرائية للعقارات في تركيا مؤشر هام على مدى فعالية اداء الاستثمار العقاري في تركيا 2022، بالإضافة الى معدلات الطلب ومعدلات الايجارات السنوية والشهرية، جميعها دلالات هامة من الاساسي الاطلاع عليها قبل اخذ قرار شراء عقار استثماري او سكني في تركيا.

 

2- دراسة القوانين المتعلقة بالمستثمر الاجنبي

دراسة القوانين المتعلقة بالأجانب في تركيا من الخطوات التي يجب التعمق بها والاطلاع عليها، نظرا لأهميتها في تحديد مصير الاسثتمار العقاري في تركيا, بالاضافة الى امكانية تطويره على المدى البعيد, حيث من الضروري ايضا ربط القوانين والبروتوكولات المتعلقة بالاجانب بالوضع الاقتصادي المستقبلي في تركيا, المرتبط بالمشاريع الحكومية الضخمة الخاصة بالبنى التحتية والتي لها ارتباط وثيق باغلب متغيرات سوق العقارات في تركيا من حيث القيمة والاداء.

 


3- البحث في قيمة سوق العقارات في السنوات العشر الماضية

من الهام الاطلاع على تاريخ القيمة السوقية للعقارات في تركيا قبل الاقدام على شراء اي عقار, اولا يحب دراسة القيمة السوقية التصاعدية, وارتباطها بمتغيرات الوضع الاقتصادي في البلاد, ومدى تاثير السياسة الداخلية والخارجية على اداء الاقتصاد التركي وبالتالي ونظرا الى الارقام والاحصائيات الحكومية سيتمكن المستثمر الاجنبي من اختيار المدن والبلديات التي تتوافق مع كل من ميزانية المرصدة للاستثماري العقاري في تركيا بالاضافة الى قياس مدى نجاح وتطور العقار في السنوات 10 المقبلة.

4- رسم خطة الاستثمارية الانسب للاستثمار العقاري

يساعد الاطلاع على كل من القيمة السوقية القوانين وتاريخ السوق من قبل المستثمر الاجنبي, على تحديد مساره والمضي بعملية شراء العقار الانسب في تركيا, ولذا بالخطوة التالية يتم العمل على رسم خريطة التنفيذ, المرسومة بموجب عدة عوامل اساسية اهمها:

1- ميزانية الشراء والغاية من شراء عقار في تركيا

غاية شراء العقار تحتم على المستثمر الاجنبي ميزانية معينة للاستثمار العقاري, اي في حال كان الهدف الاساسي من تملك العقار للحصول على الجنسية التركية, سيتم التقيد بقيمة 400,000 $, او في حالة شراء العقار بهدف الحصول على الاقامة العقارية ايضا يجب التقيد بمواصفات عقارية معينة وميزانية محددة.

2– الجدول الزمني المحدد للاستثمار


 يعتبر الوقت عامل مهم واساسي ضمن رحلة الاستثمار العقاري في تركيا, لذا يجب رسم جدول زمني على اساس نوع العقار والغاية من شراءه بالدرجة الاولى.

ولكن مايجب معرفته والعمل به هو تفرع الاستثمار العقاري في تركيا الى عدة طرق, من المفترض ان تكون جميعها مثمرة وتعود بالربح على المستثمرين, وفي تركيا هنالك عدة طرق من شانها تحقيق الربح العالي للمستثمر الاجنبي ضمن سوق العقارات التركية:


الطريقة الاولى:
اعادة البيع: يستطيع المستثمر الاجنبي تحقيق ربح لا يقل عن ضعفين او ثلاث اضعاف عند القيام بعملة اعادة البيع للعقار, والذي يتم اختياره بالدرجة الاولى ليناسب خطة الاستثمار عن طريق اعادة البيع, بعد ان يتم الاخذ بالعوامل المذكورة سابقا.


الطريقة الثانية:
التاجير: نظرا الى الطفرة الاقتصادية والسكانية في تركيا, ارتفعت معدلات الايجارات الشهرية والسنوية, لتصل الى اكثر من 8 الى 9% من قيمة العقار سنويا, ولذا يجب على المستثمر الاجنبي تحقيق مواصفات العقار المناسب للتاجيرفي حال اختيار طريق الاستثمار بالتاجير كمنهج للاسثتمار العقاري في تركيا.


5- اختيار الموقع المناسب

اختيار الموقع المناسب ياتي بالخطوة الخامسة, بناء على جميع العوامل السابقة, ان كان من تحديد غاية شراء العقار, الميزانية, النظر الى تاريخ القيمة السوقية الشرائية لسوق العقارات في تركيا, واختيار الموقع المناسب يتم ابتداء من تحديد المدينة, ومن ثم البلدية والتي تحدد بالعادة نوع العقار, ما ان كان مناسب للاستثمار, او للسكن في تركيا.

على سبيل المثال ضمن سوق عقارات مدينة اسطنبول, يتم تقسيم البلديات لعدة انماط مختلفة بناء على موقعها الجغرافي والتاريخي ايضا, مثل منطقة الفاتح التاريخية الواقعة بقلب مدينة اسطنبول القسم الاوروبي, تعتبر من اكثر المناطق السكنية ازدحاما ولا يوصى بها عادة للاستثمار العقاري, نظرا الى اتفاع قيمة المتر ووصول سعره الى الذروة, نظرا لاهميتها التاريخية وموقعها المركزي.

وعلى عكسها تاتي بلدية بيلكدوزو الواقعة ايضا بالقسم الاوروبي من مدينة اسطنبول, حيث تعتبر بلدية بيلكدوزو من البلديات الحديثة نسبيا, تتمتع بخدمات متكاملة ولكن مازالت تحت التطوير والتحديث من قبل الحكومة التركية, والتي تعمل على توصيل خط ميترو انفاق جديد للمنطقة, الذي سيعمل على رفع القيمة الشرائية للمتر الواحد بشكل عام, ولذا في حال كان ينوي المستثمر الاجنبي شراء العقار بهدف الاستثمار والسكن في اسطنبول بنفس الوقت, فنظرا الى جميع العوامل المذكورة, يستيطع وضع بلدية بيلكدوزو الساحلية ضمن اللائحة المناطق المرشحة للاستثمار العقاري وحذف بلدية الفاتح.


6- اختيار الشركة الاستشارية العقارية الانسب

في الختام, جميع وكل ماذكر من الصعب على المستثمر الاجنبي تحقيقه من الاستثمار العقاري في تركيا او سكن الا مع وجود الشريك الانسب, وهنا نتحدث عن شركات الوساطة العقارية وكل من المطوريين وشركات الانشاء التي من شانها جعل احلام المستثمر الاجنبي في تركيا حقيقة, حيث مع بدايات عام 2012 تم تعديل قانون تملك العقار للمستثمرين الاجانب, ومن هذا التاريخ حتى اليوم ووفقا للاحصائيات مركز البحوث والدراسات التركية, تزايد عدد شركات الوساطة العقارية بشكل كبير, نظرا الى الحاجة السوقية الكبيرة
لذا من الضروري ايجاء الشريك المناسب لك, وعلى اعتبار ان شركة ماكسيموم العقارية تزيد خبرتها على ال10 سنوات في سوق العقارات التركية, نستطيع ان نضمن لك رحلة امنة نحو ايجاد العقار المناسب لك في تركيا, بفريقها المتكامل, الجاهز للتقديم كافة الاستشارات القانونية والعقارية لك وللعائلتك, تواصل معنا الان, لنرسم معك خطواتك الاولى في تركيا.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Turkish Real Estate in 2024

توقعات بخصوص العقارات التركية 2024

كان سوق العقارات التركية في وضع لا يحسد عليه في سنة 2023 حيث شهدت مبيعات العقارات التركية انخفاضا كبيرا بالمقارنة مع السنوات

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني المقاومة للزلازل في تركيا هي واحدة من أهم المميزات التي أدت إلى زيادة الإقبال على شراء العقارات في تركيا. كيف يتم

Compare listings

قارن

تواصل معنا

Let us contact you to help you

The real estate consultant will contact you to provide you with the appropriate offers

تواصل مع مستشارينا العقاريين

سيقوم المستشار العقاري بالتواصل معكم لتزويدكم بالعروض المناسبة.

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار