عائد الاستثمار العقاري في تركيا 2022

عائد الاستثمار العقاري في تركيا 2022
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

تتنوع طرق تشغيل العقار في تركيا والتي من شانها تحقيق عائد استثماري كبير, على المدى الطويل, ولكن ايضا بالاعتماد على نوع العقار ان كان عقار سكني او تجاري, قد تختلف مواصفات العقار بشكل كامل, من حيث القيمة, الموقع, طرق الدفع, المساحة الداخلية والعديد من الخواص التي يجب اخذها بعين الاعتبار:


1- العقارات السكنية

تعمل الحكومة التركية جاهدة الى خفض الفائدة المسجلة على شراء العقار في تركيا, مما ادى الى زيادة نسبة الاقبال على تملك العقار ان كان من قبل المواطنين الاتراك والاجانب على حد سواء, وبالتالي ادى ذالك الى رفع مستوى الطلب في اغلب المدن الكبرى في تركيا, مثل اسطنبول, ازمير وانقرة العاصمة, لتصبح تركيا وجهة مثالية للسكن والاستثمار على حد سواء, خاصة وأن الخدمات ايضا تنوعت بشكل كبير, ان كان ضمن القطاع التعليم, الصحة, السياحة والتجارة العالمية.

وبالتالي اصبح العقار السكني في تركيا مشروع استثماري ناجح, عن طريق تأجير العقار بشكل شهري او سنوي لفئات مختلفة كالطلاب الجامعيين, نظراً لوجود أكثر من 25 جامعة حكومية وخاصة في مدينة اسطنبول, والموظفين والعائلات ايضا.

يتم تحقيق مالا يقل عن 8 الى 9% عائد استثماري من قيمة العقار السكني سنويا في تركيا, وخاصة في حال تم شراء الشقة السكنية ضمن المجمعات السكنية التي تشهد طلبا متزايد ان كان على اعادة البيع, الشراء او التاجير طويل المدى, نظرا الى الخدمات المتوفرة ضمن المجمع ذاته.


2- العقارات التجارية

تنقسم العقارات التجارية في تركيا الى قسمين مختلفين:

القسم الاول: عقارات تجارية كالمحلات والمكاتب, والتي تحقق عائد كبير نتيجة التأجير الشهري او السنوي والذي يتجاوز ال 13% من قيمة العقار بالحد الادنى سنويا, ولكن الجدير بالذكر هو القيمة الشرائية العالية للعقارات التجارية, نتيجة طلب الكبير مقابل عدد المعروض في سوق العقارية التركية.

من اهم ميزات العقارات التجارية هو امكانية شمل العديد من المستثمرين ضمن ملف التقديم الواحد على الجنسية التركية, نظرا للقيمتها الشرائية المرتفعة في اغلب المدن التركية الكبرى, ولا يهم في حال كان العقار قيد الانشاء او جاهز للتسليم لان في كلا الحالتين القيمة الشرائية تقارب او تتجاوز 400,000 دولار امريكي, اي القيمة الشرائية المفروضة على الراغبين بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية.

القسم الثاني:
العقارات ضمن المجمعات الفندقية، والتي تقدم عائد اجار مضمون ضمن عقود طويلة المدى، تضمن للمستثمر نسبة عائد محددة، والملفت في الموضوع ان الشركات التي تدير الشقق الفندقية تعمل على ضمان عائد الاجار لسنوات بعد الشراء، بالاضافة الى توقيع ما يعرف بعقود نظام التجمع والتي تضمن للمستثمر مشاركة اجمالي الارباح السنوية للفندق ضمن نسب مغرية ومدة زمنية طويلة لا تقل عن ال 10 سنوات.

من اهم ميزات هذا النوع من الاستثمار العقاري في تركيا, هو خدمة ادراة العقار من قبل شركة الفندقية المديرة, وخدمة كهذه تعمل على توفير الكثير من الجهد والوقت على المستثمر الاجنبي, نتيجة الصعوبات التي قد يواجها رجال الاعمال الاجانب, كعدم الالمام او معرفة اللغة التركية, او صعوبة تخصيص الوقت الكافي للقيام بكافة اعمال الادارة, من صيانة السنوية, بالاضافة للمتابعة العوائد الربح السنوية للعقار.

اما بالنسبة للقيمة الشرائية للعقارات التجارية الفندقية فهي ايضا مرتفعة نسبيا مقارنة مع العقارات السكنية, وتعتبر مثالية للحصول على الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب, وحالها حال المكاتب والمحلات التجارية, التي تمكن المستثمر الاجنبي من شمل عدة اشخاص ضمن ملف الجنسية التركية الواحد.


3- العقارات السياحية

العقارات السياحية الاستثمارية في تركيا تقع غالبا ضمن المدن السياحة الكبرى مثل مدينة انطاليا الساحلية الساحرة او مدن الصغرى القريبة من اسطنبول, كمدينة دوزجة الخضراء والتي تعتبر واحدة من اجمل المدن السياحية ذو قيمة شرائية تنافسية مقارنة بااسطنبول او انقرة العاصمة.

وبالنسبة للمساحات الداخلية الانسب للشقق الاستثمارية السياحية, تكون بالاغلب شقق ذات مساحة داخلية صغيرة نسبيا او فلل باطلالات بحرية مباشرة, واهم مايميز الشقق السياحية هو عائدها العالي والذي يتجاوز 15% الى 20% من قيمة العقار سنويا, خاصة خلال فترات العطل الصيفية والمواسم السياحية, حيث تستقبل تركيا مايزيد عن  55 مليون سائح سنويا وفق اخر احصائيات معهد الإحصاء التركي الحكومي, والتي تنبات بارتفاع الرقم بنسب كبيرة في الموسم السياحي القادم 2022.

من المهم اخيرا التاكيد على ضرورة ايجاد الشريك المناسب ضمن رحلة البحث عن العقار الاستثماري الانسب لك في تركيا، ولذا في شركة ماكسيموم العقارية التي تزيد خبرتها على ال 10 سنوات في سوق العقارات التركية، نستطيع ان نضمن لك رحلة امنة نحو ايجاد العقار المناسب لك في تركيا، بفريقها المتكامل، الجاهز للتقديم كافة الاستشارات القانونية والعقارية لك وللعائلة، تواصل معنا الان، لنرسم معا خطواتك الاولى في تركيا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Turkish Real Estate in 2024

توقعات بخصوص العقارات التركية 2024

كان سوق العقارات التركية في وضع لا يحسد عليه في سنة 2023 حيث شهدت مبيعات العقارات التركية انخفاضا كبيرا بالمقارنة مع السنوات

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني المقاومة للزلازل في تركيا هي واحدة من أهم المميزات التي أدت إلى زيادة الإقبال على شراء العقارات في تركيا. كيف يتم

Compare listings

قارن

تواصل معنا

Let us contact you to help you

The real estate consultant will contact you to provide you with the appropriate offers

تواصل مع مستشارينا العقاريين

سيقوم المستشار العقاري بالتواصل معكم لتزويدكم بالعروض المناسبة.

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار