الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة

بات كثيرٌ من المستثمرين المهتمين في الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة، يعلمون الشروط التي تخولهم الحصول عليها، وذلك بعد شرائهم عقاراً أو استثمار مبلغ من المال. في المقابل، كثيرون يجهلون أن طرقاً أخرى تمكّن المقيم من الحصول على الجنسية التركية بعد إتمام خمسة أعوام. سوف نحاول تفصيل الحالات التي تمكنك من الحصول على الجنسية التركية حسب ما ينص عليه القانون التركي.

 

كيف تحصل على الجنسية التركية بناءاً على تصريح الإقامة؟

 

هنالك أنواع عديدة للاقامة في تركيا، ويمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة في بعض الحالات نذكرها جميعا في المقال التالي

 

أنواع تصاريح الاقامة في تركيا

 

  • الإقامة السياحية

 

يحصل على الإقامة السياحية في تركيا الأجانب الذين تتجاوز مدة إقامتهم فيها مدة التأشيرة الحاصلين عليها عند دخول البلد. وتكون مدة الإقامة السياحية عادة سنة أو سنتين قابلة للتجديد.

بداية، لتصويب بعض المعلومات المغلوطة المنتشرة بين المقيمين، لا يحق لحامل الإقامة السياحية التقدم للحصول على الجنسية التركية تحت أي بند من بنود قانون التجنيس، حتى ولو حصل على اقامة عمل لمدة سنة أو سنتين، حيث يَلزَمُه حمل اقامة عمل لمدة خمس سنوات حتى يتمكن من التقدم للجنسية.

 

  •  الحصول على اجنسية التركية عن طريق اقامة العمل

حسب قانون العمل التركي، يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية، وذلك بالحصول على إذن عمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي، عن طريق المؤسسة التي يعمل لديها المقيم الأجنبي في تركيا.

 

يحق لحامل إقامة العمل والمقيم على أراضي الجمهورية التركية، لمدة 5 سنوات (شريطة عدم مغادرته للبلاد لأكثر من عام) تقديم أوراقه والحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة الخاصة بالعمل.

 

  •  الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة العقارية

وهي من الإقامات التي إسمها يشير لوظيفتها، إذ يمكنك الحصول على الإقامة العقارية من خلال شراء عقار في تركيا، أو من خلال تملك شي غير منقول ضمن حدود الجمهورية التركية، إذ أنه يتم منح الاقامة العقارية في تركيا عام 2019 للرعايا الاجانب بحسب القانون الذي يسمح للذين تملكوا عقارات في تركيا وتعد اهم اسباب تملك الاجانب لعقارات تركيا. حيث أن مدة الاقامة العقارية في تركيا تكون سنتين عادة.

 

كذلك تخوّل الإقامة العقارية صاحبها التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور 5 أعوام (شريطة عدم مغادرته للبلاد أكثر من عام أيضاً)، حيث يتم الرد على طلبه، سلباً أو ايجاباً، خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر.

 

  • الجنسية التركية عن طريق اقامة الطالب 

 

هى إقامة تمنح لحاملها الحق فى البقاء و التعلم على الأراضى التركية بطريقة قانونية ، و إقامة الطالب هى عبارة عن بطاقة شخصية تحتوى على معلومات عن الطالب اسمه و تاريخ ميلاده و الجنس و الجنسية و صورة شخصية

 

وفي حالة حاملي إقامة الطالب، فيمكنهم التقدم للحصول على الجنسية بعد مرور 5 أعوام، لكن قانون التجنيس يشترط عليهم حمل أيّ من اقامتي العمل أو العقارية، دون سقفٍ زمني محدد، بمعنى أن أي حامل لإقامة الطالب، لمدة 5 أعوام، يستطيع التقدم بطلب للحصول على إقامة عمل، أو إقامة عقارية (في حال كان يمتلك عقاراً)، وعند حصوله عليها، يحق له التقدم بأوراقه مباشرة للحصول على الجنسية التركية.

 

لمزيد من التفاصيل حول الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاقامة يمكنكم التواصل معنا.

 

Compare listings

قارن

للاطلاع على أحدث العروض العقارية

اشترك بالقائمة البريدية

Let us contact you to help you

The real estate consultant will contact you to provide you with the appropriate offers

تواصل مع مستشارينا العقاريين

سيقوم المستشار العقاري بالتواصل معكم لتزويدكم بالعروض المناسبة.

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار


Open chat