التملك للسوريين في تركيا

كيف يتملك السوري عقار في تركيا

لا يسمح للسوري بالتملك.. ولكن نسبة كبيرة منهم تقبل على شراء العقارات في تركيا!!

المواطن السوري غير مشمول بقانون التملك العقاري الخاص بالأجانب في تركيا لأسباب سياسية قديمة٬ ولكن بالرغم من ذلك يوجد اقبال كبير من قبل السوريين على شراء العقارات في تركيا وتتجاوز نسبتهم ال 20% من بين مواطني البلدان الأجنبية الذي يقبلون على شراء العقارات في تركيا.

يمكن للسوريين تجاوز عقبة عدم التملك في تركيا من خلال طريقتين:

أولاً- من خلال تأسيس شركة في تركيا وتسجيل العقار ضمن ممتلكات الشركة٬ حيث تعتبر الشركات التي يتم تأسيسها في تركيا ذات شخصية اعتبارية قادرة على التملك. ولا يوجد اختلاف كبير بين الرسوم العقارية المترتبة على الأشخاص أو الشركات حيث تبقى ذاتها في كلا الحالتين مع اختلاف بسيط.

عند تسجيل سند الملكية العقارية ( الطابو ) على الشركة يتوجب الحصول على موافقة الوالي في المدينة التي يتواجد فيها العقار وتستغرق الموافقة حوالي 20 يوماً٬ بعد الحصول على الموافقة يتم تكملة إجراءات تسجيل العقار وفق نفس الشروط التي يتم بها التعامل مع الأشخاص ويتوجب حضور صاحب الشركة أو المخول بالتوقيع من قبله.

تأسيس شركة في تركيا يستغرق من يومين إلى ثلاث أيام ولا تتجاوز تكلفة إنشاءها 1.500 دولار. يتم توكيل المحاسب القانوني عند كاتب العدل (NÖTER) بتأسيس الشركة وبعد الحصول على موافقة غرفة التجارة يتم الحصول على لوحة ضريبية وتعيين المخول بالتوقيع عند كاتب العدل.

ثانياً- توقيع عقد بيع شراء العقار عند كاتب العدل٬ رغم عدم سماح القانون التركي بتملك العقار بشكل مباشر للسوريين إلا أنه يسمح لهم بتوقيع العقود وتسجيلها عند كاتب العدل عند شراء العقارات. وبالتالي الكثير من السوريين يلجؤون لهذا الحل خاصة عند الشراء من مشاريع قيد الانشاء أو ذات أقساط طويلة الأمد.

وتعتبر العقود المصدقة من كاتب العدل في تركيا بمثابة سند ملكية مؤقت يثبت حق الطرفين البائع والمشتري كما يمكن إعادة بيع العقار من خلال عملية نقل العقد لشخص ثالث حسب الاتفاق٬ ويتم هذا الاجراء أمام كاتب العدل (NÖTER) وتبلغ رسوم عقود العقار المصدقة حوالي 1,7% من قيمة العقار.

لمزيد من المعلومات حول التملك العقاري في تركيا بالنسبة للسورين يرجى التواصل مع مستشارينا العقاريين.

المشاركة التالية

نصيحة عقارية

Compare listings

قارن

للاطلاع على أحدث العروض العقارية

اشترك بالقائمة البريدية

Let us contact you to help you

The real estate consultant will contact you to provide you with the appropriate offers

تواصل مع مستشارينا العقاريين

سيقوم المستشار العقاري بالتواصل معكم لتزويدكم بالعروض المناسبة.

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار