إجراءات شراء العقار في تركيا وما يترتب عليها من ضرائب

إجراءات شراء العقار في تركيا وما يترتب عليها من ضرائب٬ تشبه إلى حد كبير تلك الاجراءات التي هي في بلادك.. حتى أنها قد تكون أسهل وأقل تكلفة

نعم إجراءات شراء العقارات في تركيا سهلة لدرجة قد تكون أسهل من تلك التي في بلادك..

 

إجراءات شراء العقار في تركيا وما يترتب عليها من ضرائب

 

v    القانون التركي لا يفرق بين شاري العقار في حال كان مواطناً تركياً أو أجنبياً٬ نفس الاجراءات والضرائب والرسوم تنطبق على الجميع. لا يوجد أي رسوم أو تكاليف إضافية بالنسبة لمالكي العقارات الأجانب.

بعد إلغاء قانون المعاملة بالمثل في العام 2012 ٬ والسماح لمعظم الجنسيات بالتملك العقاري المباشر والحر في تركيا ( ملكية قابلة للتوريث ) بات من السهل جداً على مواطني الدول الأجنبية تملك العقارات بكافة أنواعها في تركيا٬ كما تم منحهم ميزات إضافية كالإقامة لمالك العقار وعائلته .. وكان آخرها الحصول على الجنسية التركية بموجب التملك العقاري بقيمة 250 ألف دولار.

v    العقار التركي يعتبر استثمار ناجح ويعتبر أيضاً وسيلة لادخار الأموال وسط بيئة آمنة بعيداً عن الحروب والمشاكل والقرارات الحكومية الفجائية التي قد تعيق الاستثمارات الأجنبية. كما تعتبر تركيا من أقرب الوجهات الاستثمارية والأكثر ضماناً واستقراراً في الشرق الأوسط نظراً لقوة الدولة والديمقراطية واحترام القانون والحقوق والحريات المتوفرة فيها، أضف إلى ذلك كون تركيا تعتبر من البلدان التي تشهد تطوراً كبيراً في شتى المجالات خلال الأعوام الماضية وتمتلك طاقة بشرية فتية وكبيرة تجعل من العقار حاجة أساسية ومتداولة بكثرة.

v    بإمكان المواطن الأجنبي في تركيا تملك كافة أنواع العقارات بما فيها العقارات السكنية والعقارات التجارية والأراضي وغيرها شريطة ألا تقع ضمن أراضي تابعة للدولة أو السلطات التركية أو الجهات العسكرية في تركيا.

يمكن للمواطن الأجنبي شراء عقارات في تركيا من خلال شركات تطوير عقارية تركية أو أشخاص عاديين مباشرة بموجب عقود مصدقة من كاتب العدل أو غير مصدقة أو من خلال استصدار صك الملكية ( الطابو )مباشرة.

أسعار العقارات في تركيا تعتبر رخيصة بالمقارنة بالعديد من الدول المحيطة والدول الأوربية٬ ورغم صعود نجم العقارات التركية خلال السنوات الماضية وحصول ارتفاع بالأسعار إلا أن التضخم الذي حصل في العملة التركية ساهم في جعل العقار التركي رخيصاً نوعاً ما بالنسبة لمواطني الدول المجاورة وسهل التداول.

v    رسوم شراء العقار في تركيا والتي تدفع لمرة واحدة فقط تتمثل ب رسوم تسجيل العقار والتي هي %3 من قيمة العقار وتدفع مناصفة بين الطرف البائع والطرف الشاري٬ بالإضافة لضريبة الملكية والتي تكون غالباً %1 من قيمة العقار تدفع من قبل الطرف الشاري٬ يضاف إليها رسوم اشتراكات الماء والكهرباء والغاز الخاصة بالعقار والتي تعتبر قيمة يمكن استرجاعها عند إلغاء الاشتراكات.

عند شراء العقار في تركيا لابد من ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل٬ استخراج رقم ضريبي٬ 4 صور شخصية بالإضافة لتقرير المخمن العقاري في تركيا الذي يبين قيمة العقار التقريبية. وبعد الحصول على صك الملكية بالإمكان التقديم على إقامة بموجب تملك العقار في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية في حال تجاوز سعر العقار 250 ألف دولار.

كما يوجد رسوم سنوية لابد من دفعها وهي ضريبة الملك و التي لا تتجاوز قيمتها الواحد بالألف من قيمة العقار في تركيا٬ بالإضافة لتأمين الزلازل والآفات الطبيعية الاجباري ( ذو قيمة بسيطة لا تتجاوز 150 دولار بالنسبة للعقارات ذات متوسط المساحة 150 م2 .

v    إدارة العقار في تركيا تعتبر من الأمور السهلة جداً حيث بالإمكان فتح حساب بنكي وربط كافة الفواتير والمدفوعات برقم الحساب البنكي لكي تدفع بشكل تلقائي ويمكن التحكم بالموضوع من تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية في أي مكان بالعالم٬ و بالنسبة للتأجير والاستثمار وإعادة البيع و ما إلى هنالك يمكن الاستعانة بإحدى شركات التسويق العقارية ( ماكسيموم بروبرتي ) لتنوب عنكم بأداء الواجبات السابقة بالنسبة للعقار في تركيا.

v    تملك العقار في تركيا يعطيك الحق أنت وعائلتك بالحصول على الإقامة العقارية٬ والتي هي عبارة عن هوية ذات رقم وطني تسهل عليك الحياة وإجراء المعاملات القانونية في دوائر الدولة التركية٬ وتعفيك من الحصول على الفيزا التركية في كل قدوم إلى تركيا.

يمكن التقديم على الإقامة السياحية في تركيا من خلال الحصول على موعد عبر موقع دائرة الهجرة التركية٬ وارفاق الرقم الضريبي٬ التأمين الصحي٬ 4 صور شخصية٬ صورة عن صك الملكية التي تثبت بأنك صاحب عقار في تركيا٬ بالإضافة لبيان قيد عائلي بالنسبة لباقي أفراد العائلة.

v    الاستثمار في العقارات التركية يعطيك حق الحصول على الجنسية التركية عندما تبلغ قيمة العقارات التي تشتريها 250 ألف دولار أو ما يعادلها بالليرة التركية٬ يمكن التقديم على الجنسية التركية بعد وضع حجز وتعهد بعدم بيع العقارات لمدة 3 سنوات٬ وتشمل هذه الجنسية الزوجة والأطفال الذين هم تحت عمر 18 سنة مباشرة. المطلوب أيضاً عند التقديم على الجنسية التركية: التقييم العقاري٬ الوصولات البنكية التي تثبت خروج الأموال من حساب الطرف الشاري لحساب الطرف البائع٬ صور شخصية٬ تأمين صحي٬ عقد زواج مترجم للغة التركية ومصدق من كاتب العدل٬ بيان عائلي مترجم للغة التركية ومصدق من كاتب العدل بالنسبة للأطفال الذين هم دون سن ال 18 .

v    النهضة الكبيرة الذي شهدها القطاع العقاري التركي خلال السنوات العشر الأخيرة ساهم بشكل كبير في توفير ألاف العروض العقارية المغرية التي يمكن الاختيار منها من حيث الموقع والمزايا وطرق الدفع السهلة بالأقساط الطويلة. كما ساهم نزول سعر العملة التركية خلال الفترة الماضية بجذب رؤوس أموال أجنبية كبيرة إلى السوق العقاري التركي والتي شكلت عاملاً في رفع القوة الشرائية للأجانب في السوق العقاري التركي.

v    في لمحة سريعة عما سبق سوف تلاحظ بأن شراء العقار في تركيا يعتبر جذاباً أكثر من أي مكان آخر في العالم ربما أكثر من بلدك وذلك بفضل الإجراءات السهلة والعروض المغرية والمزايا المتعددة التي يقدما العقار التركي لملاك العقارات فيها.

الخوض في السوق العقارية التركية للمرة الأولى قد تشكل خطورة أو عامل خوف في المرة الأولى بالنسبة للمستثمر العقاري الأجنبي٬ لذا بإمكانك الاستعانة بخدمات شركتنا التي تتولى عنك القيام بكافة الإجراءات السابقة.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

للاطلاع على أحدث العروض العقارية

اشترك بالقائمة البريدية

Let us contact you to help you

The real estate consultant will contact you to provide you with the appropriate offers

تواصل مع مستشارينا العقاريين

سيقوم المستشار العقاري بالتواصل معكم لتزويدكم بالعروض المناسبة.

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار